نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
9,537 نتائج ل "هيئة التدريس"
صنف حسب:
المؤسسون الرواد للجامعة الأميركية في بيروت : تراجم وسير = The founding fathers of the American university of Beirut : biographies
يتناول كتاب (المؤسسون الرواد للجامعة الأميركية في بيروت : تراجم وسير) والذي قامت بتأليفه (غادة يوسف خوري) في حوالي (447) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تراجم هيئات التدريس في الجامعة الأمريكية في بيروت) مستعرضا المحتويات التالية : 1) الدكتور دانيال بلس، 2) الدكتور ديفيد ستورت ضودج، 3) الدكتور أدون لويس، 4) الدكتور هارفي بورتر، 5) الدكتور جورج بوست، 6) الدكتور كرنيليوس فان ديك، 7) الدكتور يوحنا ورتبات، ثم تأتي في النهاية الببليوجرافيا وتشتمل على أعمالهم الكتابية وما كتب عنهم.
سلوك البحث الرقمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية
نسعى من خلال الورقة البحثية المقترحة التعرف على سلوك البحث لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال دراسة اتجاهاتهم نحو استخدام مصادر المعلومات الرقمية، تسليط الضوء على ممارساتهم البحثية، الكشف عن أغراض استخداماتهم، التعرف على أهم المهارات التي يستخدمونها لغرض البحث عن المعلومات، وكذا الكشف عن أبرز الصعوبات التي تواجههم أثناء البحث واسترجاع المعلومات بهدف حصر احتياجات هذه الفئة التي تمثل أهم فئات مستفيدي المكتبات الجامعية مما يحقق الرقي في مستوى أداءها كما تبين الدراسة نقاط الضعف في مهارات أعضاء الهيئة التدريسية من أجل دعم برامج التكوين وتحسين مستوى الجامعة.
معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها
هدفت هذه الدراسة التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، واختلاف استجاباتهم وفق متغيرات: الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة. تم اتباع المنهج الوصفي من خلال بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (33) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: المعوقات المتعلقة بجودة عضو هيئة التدريس، والمعوقات المتعلقة بجودة الطالب الجامعي، وتم تطبيقها على عينة عشوائية بلغ عددها (128) عضو هيئة تدريس. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي:n-tحصلت معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية خضوري على درجة تقدير متوسطة، وجاء مجال المعوقات المتعلقة بعضو هيئة التدريس بالمرتبة الأولى.n-tعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = ) لتقديرات أفراد عينة الدراسة على معوقات تطبيق الجودة الشاملة ككل، وفقاً لمتغير الجنس.n-tعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = ) لتقديرات أفراد عينة الدراسة على معوقات تطبيق الجودة الشاملة ككل، وفقاً لمتغير الرتبة الأكاديمية.n-tعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = ) لتقديرات أفراد عينة الدراسة على معوقات تطبيق الجودة الشاملة ككل، وفقاً لمتغير الخبرة.n
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه
هدفت الدراسة للكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو تطبيق التعليم المدمج, والصعوبات التي تواجههم في ذلك, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (130) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية الأردنية, وأظهرت نتائج الدراسة الآتي ذكره: إن الاتجاه العام كان مرتفعا؛ مما يعد مؤشرا على أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعلم المدمج إيجابية ومرتفعة, حيث بلغ المتوسط العام لهذا الاتجاه (3.70) بانحراف معياري (0.54). كما تشير النتائج إلى أن هنالك صعوبات تواجه استخدام التقنيات في التعلم المدمج, حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لهذا الاتجاه (3.72)، بانحراف معياري (0.52).
دراسات استشراف المستقبل ودورها في دعم اتخاذ القرار بدولة الإمارات العربية المتحدة-بالتركيز على أداة التخطيط بالسيناريو :‏ (‏دراسة ميدانية بمشاركة عينة من أعضاء الهيئة العلمية بجامعة الشارقة) = Future foresight studies role in supporting decision taking in UAE-by focusing on planning by scenario : a field study on a sample of Sharjah University scientific panel members /
ترتبط الدراسات المستقبلية بمتخذ القرار ارتباطا وثيقا، فهي بالنسبة له طريقة علمية حديثة تعمل بنظام الإنذار المبكر، كونها تقوم باكتشاف المشكلات قبل وقوعها مما له بالتهيؤ لمواجهتها أو قطع الطريق عليها والحيلولة دون وقوعها ما أمكن، لذلك جاءت هذه الدراسة لترسخ مفهوم استشراف المستقبل وتبين بعض المفاهيم العلمية التي أشكل فهمها على الكثيرين لتداخلها مع مجال استشراف المستقبل کالدراسات الاستراتيجية بما فيها التخطيط الاستراتيجي والرؤية المستقبلية، والنبؤ، ومن ثم بيان نشأة الاستشراف وتطوره المعرفي الحديث ومقايسه، وبيان منهج العلمي وأبرز فرضياته العلمية، إلى جانب تسليط الضوء على أهم الأدوات العلمية الاستشراف والمتمثلة بأداة التخطيط بالسيناريو التي تم التركيز عليها هذا البحث، بالإضافة إلى أداة مسح الأفق وأداة تقنية دلفي، وأداة دولاب المستقبل، كما تم التطرق للإشكال الذي خاض فيه الكثيرون والمتمثل بالمدد الزمنية الخاصة بمجال الاستشراف المستقبلي مدام جان جانب أخر حرصنا في كتابنا هذا على بيان نوع العلاقة بين مجال دراس استشراف المستقبل ومتخذ القرار من خلال التطرق لمفهوم اتخاذ القرار وأساليبه وعناصره، ومستوياته، والعوامل المؤثرة فيه، ودور البحث العمي في دعم اتخاذ القرار وصناعته، مع عرض لنماذج بعض تجارب الدول والمؤسسات والمراكز البنية الاستشراف كتجربة شركة شل النفطية البريطانية وتجربا منتدى العالم الثالث بجمهورية مصر العربية حول مستقبل مصر حتى 2020 م وتجربة مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية حول النظر المستقبلية للأمن القومي العربي.
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة نحو جودة التعليم
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة نحو جودة التعليم، ومعرفة الفروق في اتجاهاتهم تبعا لعدد من المتغيرات الديمغرافية، وهي لأعضاء هيئة التدريس: الجنس والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة. وبالنسبة للطلاب هناك متغيرا الجنس والمعدل التراكمي. وقد قام الباحثان بتطوير مقياس لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة في القسم، وتم عرضها على متخصصين من ذوي الخبرة الأكاديمية في الجودة، وتكونت أداة الدارسة النهائية من أربعة أبعاد، هي: بعد ثقافة الجودة وتكون من 9 فقرات، وبعد جودة التعليم وتكون من 11 فقرة، وبعد الأسلوب الإداري في تحقيق الجودة وتكون من 9 فقرات، وبعد المستفيدين من الجودة وتكون من 9 فقرات. ووزعت الأداة على (117) منهم 26 عضو هيئة تدريس و (91) طالبا وطالبة. وقد أظهرت النتائج أن الاتجاه العام لأعضاء هيئة التدريس والطلبة نحو الجودة في القسم كانت إيجابية وكبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الجودة تبعا للمتغيرات: (الجنس، الرتبة العلمية، الخبرة)، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في الاتجاهات للطلبة تبعا لمتغير الجنس، بينما كانت هناك فروق في الاتجاهات نحو الجودة بين الطلبة تعزى لمتغير المعدل التراكمي، لصالح ذوي المعدل التراكمي بدرجة مقبول، وأخيرا أشارت النتائج إلى وجود فروق في الاتجاهات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة، نحو جودة التعلم لصالح الأعضاء.